Fastcomet Managed Cloud Hosting
Fastcomet Managed Cloud Hosting
HostArmada Fast. Secure. Stable. Cloud Web Hosting
HostArmada Fast. Secure. Stable. Cloud Web Hosting
Verpex - Secure, Fast and Easy To Use
Verpex - Secure, Fast and Easy To Use

تُعد استضافة الويب (WEB Hosting) مجالًا واسعًا يغطي أنواعًا مختلفة من خدمات استضافة المواقع، سواء كنت تبحث عن أفضل استضافة مجانية على الويب، أو أرخص استضافة ويب، أو الأسرع، أو الأكثر أمانًا، فأنت الآن في المكان الصحيح.

يوجد الآن المئات من شركات استضافة المواقع، وأصبح اختيار مزود الاستضافة المناسب لموقعك الإلكتروني أمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد حتى تتمكن من اختيار شركة الاستضافة التي تحصل من خلالها على أفضل الميزات والأداء والدعم الفني بسعر مناسب.

سيكون مناسباً لك أن تبدأ اختيار استضافة موقعك من توصياتنا لأفضل 5 شركات تم اختبارها بدقة وعناية لكل أنواع المواقع الإلكترونية على مدار السنوات الماضية، ولا تستند توصياتنا إلى تجاربنا فحسب، بل إلى آلاف المراجعات الموثوقة من العملاء وآراء الخبراء الرائدين في المجال.

قائمة توصياتنا لأفضل 5 خدمات استضافة مناسبة لك:

ما هي استضافة المواقع WEB Hosting؟ ومتى تحتاجها؟

تُعد استضافة الويب ضرورة مطلقة فلا يمكنك إطلاق أي نشاط عبر الإنترنت بدون مُضيف ويب يستضيف ملفات موقعك الإلكتروني ويجعلها متاحة للمستخدمين حول العالم عبر شبكة الإنترنت.

بشكل عام، استضافة الويب WEB Hosting هي نوعاً من خدمات الاستضافة التي توفر لك التسهيلات اللازمة لإنشاء موقعك وصيانته وإتاحته على شبكة الويب حول العالم، فعندما تقوم بشراء خطة لاستضافة الويب فأنت تقوم باستئجار مساحة من خادم الشركة المُضيفة لعرض المحتوى الخاص بك على الإنترنت.

ويوجد العديد من الاختلافات بين مزودي استضافات الويب من حيث الخدمة المقدمة وجودتها ومعايير التسعير والدعم الفني وما إلى ذلك، وبالتالي يمكنك الحصول على خدمة استضافة تبدأ من بضعة دولارات شهرياً وتصل إلى آلاف الدولارات شهرياً وفقاً للإمكانيات المطلوبة للمشروع الخاص بك.

ما هي أنواع استضافات المواقع WEB Hosting؟

لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات التي توفرها شركات استضافة الويب لمختلف العملاء، وما عليك إلا أن تختار الاستضافة المناسبة لموقعك والتي تحصل من خلالها على جودة عالية بأفضل سعر مع الوضع في الاعتبار أنه ليس بالضرورة دفع الكثير من الأموال حتى تحصل على خدمة مميزة، فقد يكون موقعك في حاجة إلى أرخص استضافة في وقته الحالي، وسيتعين عليك الترقية والحصول على مزيد من موارد الاستضافة عندما ينمو الموقع ويزداد زواره.

وإليك في السطور التالية أنواع استضافات الويب:

  • Shared Hosting
  • VPS (Virtual Private Server) Hosting
  • Dedicated Web Server
  • Cloud-Based Web Hosting
  • WordPress Hosting
  • Offshore Hosting
  • Managed Hosting
  • Reseller Web Hosting

ربما يدور في ذهنك الآن ما هو أفضل نوع استضافة من بين هذه الأنواع؟ وقد تبدو الأمور محيرة لك، ما هو سبب تعدد أنواع استضافة الويب؟ وفي الحقيقة ليس هناك نوع أفضل من الآخر، إنها مسألة احتياجات وتفضيلات وفقاً للميزانية المادية، فما عليك إلا أن تجد أفضل خيار يناسب عملك ويحتاجه موقعك الإلكتروني في الوقت الحالي، ونحن سنعلّمك كيفية اختيار استضافة الويب المناسبة لك.

إذن ما هو نوع استضافة الويب المناسب لي؟

نحن هنا لمساعدتك، سنخبرك بأوجه التشابه والاختلاف بين أنواع استضافة الويب المذكورة، وفي المقابل ستتمكن بنفسك من تحديد أفضل استضافة مناسبة لك.

ما هي الاستضافة المشتركة Shared Hosting؟

تُعد استضافة الويب المشتركة هي الخيار الأقل تكلفة والأكثر ملائمة للمواقع والمدونات المبتدئة والتي لا تحظى بحركة زيارات ضخمة شهرياً، والاستضافة المشتركة عبارة عن جزء صغير من سيرفر واحد يشاركها العديد من الاستضافات الأخرى في الموارد ومعدل نقل البيانات، أي أن هذا السيرفر تم تقسيمه بنظام معين إلى عدة أجزاء تسمى استضافات مشتركة ويستضيف العديد من المواقع الإلكترونية وكلها تستهلك من موارده مثل الـRAM والـCPU والـHard Disk وما إلى ذلك.

مميزات وعيوب الاستضافة المشتركة:

مميزات Shared Hosting عيوب Shared Hosting
الخيار الأنسب للمبتدئين استهلاك موارد مشتركة
أرخص في التكلفة لا يوجد مرونة في تخصيص الاستضافة
لست بحاجة لأي مهارات تقنية يمكن التعرض لمشكلات في السرعة والأمان
سهل التحكم والإدارة عدم الوصول إلى إعدادات النظام
لا يوجد مشكلات إدارية

ما هو الخادم الخاص Dedicated Web Server؟

هو الحل الأغلى في السوق، ويُعني أنك ستحصل على سيرفر كامل بكل موارده لك وحدك (وحدة المعالجة المركزية، ذاكرة الوصول العشوائي، معدل نقل البيانات)، وهو الأفضل لمواقع الويب الكبيرة والخاصة بالمؤسسات والذين يحتاجون إلى التحكم المطلق في بيئة الاستضافة الخاصة بهم.

مميزات وعيوب السيرفر الخاص:

مميزات Dedicated Server عيوب Dedicated Server
خيارات كاملة للتحكم والتخصيص تكلفة مرتفعة
أداء مميز وسريع بحاجة إلى خبرة تقنية
أمان عال يحتاج وقت لإدارة السيرفر
عدم مشاركة الموارد مع مستخدمين آخرين

ما هو السيرفر الافتراضي VPS Hosting؟

اختصار لمصطلح Virtual Private Server وهو خيار أوسط بين الاستضافة المشتركة والسيرفر الكامل، عبارة عن سيرفر جزئي مقتطع من سيرفر كامل له موارد خاصة به وتمتلكه وحدك دون مشاركة مع مستخدمين آخرين ويمكنك التحكم به بشكل منفصل عن السيرفر الرئيسى، وبالتالي تحصل على معظم امكانيات الخادم الكامل وبسعر مناسب.

مميزات وعيوب السيرفر الافتراضي:

مميزات VPS Hosting عيوب VPS Hosting
موارد مخصصة وبسعر مناسب أغلى من الاستضافة المشتركة
سرعة وأمان أعلى من الاستضافة المشتركة يحتاج فهم تقني
مرونة وتخصيص تحكم أقل من الخادم الكامل

ما هي الاستضافة السحابية Cloud-Based Hosting؟

استضافة موقعك الإلكتروني على شبكة من الخوادم السحابية المتصلة ببعضها، وبالتالي عند تعطل أي من الخوادم لا يتأثر موقعك الإلكتروني نظراً لوجود نسخة منه على الخوادم الأخرى.

مميزات وعيوب الاستضافة السحابية:

مميزات Cloud Hosting عيوب Cloud Hosting
ضمان بقاء الموقع قيد العمل الاعتماد كلياً على الانترنت
مرونة في التحديثات معدل نقل بيانات محدود
نسخ احتياطي آمن عُرضة أكثر للهجمات والاختراق
أداء أسرع

ما هي استضافة الووردبريس WordPress Hosting؟

هي استضافة مشتركة محسّنة لنظام الووردبريس بحيث تحصل على ميزات وأدوات لخدمة الووردبريس مثل التثبيت بنقرة واحدة وتحديثات تلقائية ودعم فني خاص بالووردبريس لمساعدتك في جميع المهام وما إلى ذلك.

مميزات وعيوب استضافة الووردبريس:

مميزات WordPress Hosting عيوب WordPress Hosting
أدوات وخدمات مخصصة للووردبريس أغلى من الاستضافة المشتركة
إعداد سريع لبيئة تكوين النظام لا يوجد دعم لأي نظام غير الووردبريس
سرعة وأداء أفضل
دعم عملاء مخصص للووردبريس

ما هي الاستضافة الخارجية Offshore Hosting؟

هي الاستضافة التي تعمل على خوادم تقع في بلاد لا تخضع لقوانين DMCA التي تنص على حماية حقوق الملكية الفكرية والحد من سرقة المحتوى عبر الإنترنت، ويتجه إليها العملاء الذين يقدمون محتوى له حقوق ملكية لضمان عدم غلق الموقع من جانب شركة الاستضافة.

مميزات وعيوب الاستضافة الخارجية:

مميزات Offshore Hosting عيوب Offshore Hosting
تجنب القوانين المحلية دعم فني غير جيد
تجنب بلاغات حقوق الملكية DMCA سرعات أبطأ
سرية البيانات موثوقية أقل
اقل عُرضة للإغلاق عادة أكثر تكلفة

ما هي استضافة الريسلر Reseller Hosting؟

هنا مصدر دخل جيد لك، حيث تستطيع استئجار خدمة استضافة من إحدى الشركات ومن ثم إعادة تقسيمها إلى خطط خاصة بك وبيعها تحت مسمى علامتك التجارية والربح منها.

مميزات وعيوب استضافة الريسلر:

مميزات Reseller Hosting عيوب Reseller Hosting
خيار ممتاز لإنشاء بيزنس خاص بك مقيّد بأداء شركة الاستضافة
يتيح لك بناء علامتك التجارية يتطلب تسويق جيد لخدمتك
مصدر دخل جيد يحتاج كثير من الوقت والجهد
بدون خبرة في ادارة السيرفرات  

يُلبي كل مُضيف ويب احتياج مختلف لكل مستخدم عبر شبكة الإنترنت، وتصب كل شركة استضافة تركيزها على فئة معينة من المستخدمين، فهناك شركة استضافة تتميز في خدمات استضافة الووردبريس WordPress Hosting، وهناك شركة تتفوق في تقديم خدمات السيرفر الافتراضي VPS Hosting، وما إلى ذلك.

نتمنى أن نكون قد وُفقنا في توضيح أهم استخدامات وخصائص كل مزودي استضافة الويب بشكل بسيط ومختصر حتى تتمكن من اختيار أفضل استضافة تناسب احتياجاتك.