ما هي شهادة SSL Certificate؟ والفرق بين المجانية والمدفوعة؟_

ما هي شهادة SSL Certificate؟ والفرق بين المجانية والمدفوعة؟

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram
Email

عندما يتعلق الأمر بأمان موقعك عبر الإنترنت ، يجب عليك اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية نفسك وعملائك من متطفلي ومجرمي الإنترنت. واحدة من أهم الخطوات هي تشفير المعلومات المرسلة بين المتصفح والخادم والتي تقوم بها شهادات التوصيل الآمنة (SSL Certificates).

في هذا الدليل الشامل، سنستكشف شهادات SSL بالتفصيل والأنواع المختلفة المتاحة والفوائد التي توفرها لأصحاب مواقع الويب وكيف تختار شهادة SSL المناسبة لموقعك والفرق بين الشهادات المجانية والمدفوعة.

ما هي شهادات SSL؟

شهادة SSL هي اختصار لـ Secure Sockets Layer certificate، وتعتبر أداة مهمة في حماية الاتصالات على الإنترنت. تعمل الشهادة على تشفير المعلومات المرسلة بين المتصفح والخادم، مما يحمي موقعك من الاحتيال والاختراقات الإلكترونية.

وتقوم شهادة SSL بالتحقق من هوية الموقع الإلكتروني والتأكد من صحته، وذلك من خلال توفير معلومات مهمة مثل اسم الشركة والدولة وتاريخ انتهاء الصلاحية. كما تتوفر الشهادة بأنواع مختلفة بحسب نوع الاستخدام المطلوب، فهناك شهادة SSL المجانية والمدفوعة، ويمكن استخدامها لتأمين المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني والتطبيقات والمواقع الإلكترونية الحكومية والمدفوعات الإلكترونية.

ومن المهم أن يتحقق مالكي المواقع من وجود شهادة SSL على مواقعهم الإلكترونية قبل إدخال أي معلومات حساسة مثل كلمات المرور ومعلومات الدفع، ويمكن التحقق من وجود الشهادة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني والتحقق من وجود القفل الأخضر في شريط العنوان وظهور بروتوكول HTTPS بدلاً من HTTP.

لماذا تحتاج إلى SSL Certificate؟

بدون شهادة SSL، سيعرض موقع الويب الخاص بك تحذير “غير آمن” في متصفحات الويب، والذي يمكن أن يمنع الزوار من استخدام موقعك. بالإضافة إلى ذلك تفضل محركات البحث – مثل Google – المواقع التي تستخدم شهادات SSL في نتائج البحث، مما يساعد على زيادة الزيارات وتحسين ترتيب الموقع في نتائجها.

وتتيح الشهادة لمالكي المواقع توفير بيئة آمنة للمستخدمين لإدخال المعلومات الشخصية والمعاملات الإلكترونية مثل معلومات الدفع، وهذا يزيد من الثقة التي يشعر بها المستخدمون عند التعامل مع موقعك وبالتالي تزيد فرصك في الحصول على مزيد من العملاء.

ما هي أنواع شهادات SSL المختلفة؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من شهادات SSL:

1. شهادة Single Domain SSL

تنطبق شهادة SSL ذات النطاق الواحد على دومين واحد فقط ولا يمكن استخدامها لمصادقة أي دومين آخر ولا حتى الدومينات الفرعية للدومين الذي تم إصدارها من أجله.

على سبيل المثال: إذا كان الدومين egymetrix.com لديه شهادة Single SSl فسيتم أيضاً تأمين صفحة egymetrix.com/blog كونها تابعة للدومين الرئيسي، وعلى العكس لا يتم تأمين blog.egymetrix.com لأنه دومين فرعي لا يندرج ضمن صفحات الدومين الرئيسي.

شهادة Single Domain SSL

2. شهادة Wildcard SSL

تنطبق شهادة Wildcard SSL على دومين واحد فقط وجميع نطاقاته الفرعية ولا يمكن استخدامها لمصادقة أي دومين آخر.

على سبيل المثال: إذا كان الدومين egymetrix.com لديه شهادة Wildcard SSl فسيتم تأمين صفحة egymetrix.com/blog وأيضاً الدومين الفرعي blog.egymetrix.com بهذه الشهادة.

شهادة Wildcard SSL

3. شهادة Multi-Domain SSL (MDC)

تنطبق شهادة SSL ذات النطاقات المتعددة على مجموعة مختلفة من الدومينات (شاملة الصفحات والدومينات الفرعية) التي يتم تسجيلها داخل هذه الشهادة.

شهادة Multi-Domain SSL (MDC)

ما هي مستويات التحقق لشهادات SSL؟

مستويات التحقق لشهادات SSL هي مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها للتأكد من صحة الشخص أو المؤسسة التي تقدم طلب شهادة SSL. وتتعدد مستويات التحقق لشهادات SSL وتختلف حسب مدى دقة التحقق من هوية مالك الموقع أو الشركة التي تقدم الخدمة أو المنتج على موقعها الإلكتروني.

وتشمل المستويات الثلاثة التالية:

1. المستوى الأول (DV) Domain Validation SSL Certificates

هذا المستوى هو الأقل صرامة في التحقق لشهادات SSL، حيث يتم فيه التحقق من صحة النطاق فقط عن طريق التحقق من صحة المعلومات المقدمة لمالك الموقع، وعادة ما يتم التحقق عن طريق تعديل مالك الموقع لسجل DNS المرتبط بالنطاق الخاص به، أو في بعض الأحيان التحقق فقط من عنوان البريد الإلكتروني الذي تم استخدامه في تسجيل النطاق، ولا يتطلب تحققًا إضافيًا.

هذا المستوى هو الأرخص، ويُعد خياراً جيداً للمدونات أو للشركات الصغيرة التي تتطلع فقط إلى إطلاق الموقع بإتصال آمن HTTPS بدلاً من الإتصال الغير آمن HTTP، خاصة إذا كان الموقع لا يبيع المنتجات أو الخدمات أونلاين.

2. المستوى الثاني (OV) Organization Validation SSL Certificates

تتضمن عملية التحقق من صحة المؤسسة إجراء فحص يدوي، حيث يتصل مزود شهادات الحماية (CA) بالمؤسسة التي ترغب في الحصول على شهادة SSL، ويقوم بإجراء بعض التحقيقات الإضافية. وتحتوي شهادات SSL الموثّقة للمؤسسة على إسم وعنوان المؤسسة، مما يجعلها موثوقة أكثر لدى المستخدمين من شهادات التحقق من صحة المجال.

3. المستوى الثالث (EV) Extended Validation SSL Certificates

تتطلب شهادات SSL في هذا المستوى التحقق من صحة المؤسسة تحقيقًا شاملاً لضمان التسجيل القانوني للمؤسسة ووجودها فعلياً العنوان المدرج، وما إلى ذلك.

وتستغرق عملية التحقق وقتًا أطول وتكلفة أكبر، ولكنها الأكثر موثوقية من الأنواع الأخرى من شهادات SSL. كما تُعد هذه الشهادات ضرورية لتحويل شريط عنوان URL للمتصفح إلى اللون الأخضر والذي يعتبر رمزًا للأمان والثقة لدى المستخدمين.

يُعد الحصول على شهادات التحقق Extended Validation SSL أمرًا بالغ الأهمية للمؤسسات الكبيرة والمؤسسات المالية ومتاجر التجارة الإلكترونية، خاصةً إذا كان موقعهم الإلكتروني يتعامل مع بيانات العملاء الحساسة مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان أو المعلومات الشخصية مثل الأسماء والعناوين.

ما الفرق بين شهادات SSL المجانية والمدفوعة؟ وأيهما تحتاج؟

يوجد العديد من الفروقات بين شهادات SSL المجانية والمدفوعة من حيث مدة التفعيل لكل منهما، ومستوى الحماية، وخوارزميات التشفير المستخدمة، والقدرة على تأمين المواقع من الهجمات الخبيثة، وما إلى ذلك.

نستعرض معاً الفرق بين شهادات SSL المدفوعة والمجانية ونساعدك في اختيار النوع الذي يناسب موقعك الإلكتروني، وفقاً للمحددات التالية:

1. السعر

الفرق الأكبر بين شهادات SSL المدفوعة والمجانية هو السعر.

  • شهادة SSL المجانية: فهي مقدمة من قِبل بعض المزودين وتكون مجانية تمامًا.
  • شهادة SSL المدفوعة: تختلف تكلفة شهادة SSL بشكل كبير حسب مستوى الأمان المطلوب، في المتوسط يمكن أن تتراوح الأسعار من 5 دولارات أمريكية إلى 1000 دولار أمريكي سنويًا، اعتمادًا على نوع الشهادة التي تختارها.

2. مدة الصلاحية

الاختلاف الآخر بين شهادات SSL المدفوعة والمجانية هو مدة صلاحيتها.

  • شهادات SSL المجانية: صالحة لمدة تتراوح بين 30 و 90 يومًا، بعدها يجب تجديد الشهادة.
  • شهادات SSL المدفوعة، فيمكن إصدارها لمدة سنة كاملة، وبالتالي فإن شهادات SSL المدفوعة توفر أمدًا أطول للصلاحية، مما يعني عدم الحاجة للتجديد بشكل متكرر كما هو الحال في الشهادات المجانية، وبالتالي فإنها توفر الوقت والجهد في إدارة الشهادات.

ومع ذلك، فإن اختيار الشهادة التي تناسب موقعك يتوقف في النهاية على حجم ونوع الموقع ومتطلبات الأمان التي يتطلبها.

3. الضمانات

هي الضمانات المادية التي يأخذها مالكي المواقع حالة حدوث اختراق أمني بسبب خلل في شهادة SSL.

  • شهادات SSL المجانية: عادة لا توفر ضمانات لمالكي المواقع، وهذا يعني أنه إذا حدث اختراق أمني فإن المالك لن يحصل على أي تعويض مالي.
  • شهادات SSL المدفوعة: يوفر معظم شهادات SSL المدفوعة ضمانات تتراوح بين 10,000 دولار إلى 2 مليون دولار، وإذا حدث اختراق أمني بسبب خلل في شهادة SSL فقد يكون المالك مؤهل للحصول على تعويض مالي وفقاً لقيمة الضمان المقدم.

وبالتالي، يعتبر وجود ضمانات الشهادات المدفوعة عاملاً مهماً في تعزيز الثقة والأمان لمالكي المواقع وزوارها، وعاملاً هاماً يجعلها خياراً جيداً للمواقع التجارية التي تتعامل مع معلومات العملاء الحساسة وتحتاج إلى مستوى عالٍ من الأمان والثقة.

4. التحقق

تتمثل في عملية التحقق من هوية مالك الموقع وصحة بياناته من قِبل مزود الشهادة

  • شهادات SSL المجانية: تتحقق الشهادات المجانية فقط من اسم المجال الخاص بالموقع، ولذلك فإن شهادات SSL المجانية يمكن أن تكون خياراً جيداً لأولئك الذين يرغبون في تأمين موقع شخصي أو مدونة، ولا يوجد بها معلومات حساسة تستحق الحماية الكاملة.
  • شهادات SSL المدفوعة: يخضع مالكي الموقع لعملية تحقق شاملة وموسعة تتحقق من الهوية وصحة البيانات المقدمة، ويؤدي ذلك إلى أن شهادات SSL المدفوعة تزيد من مستوى الأمان والثقة المتوفر لزوار الموقع.

وبالتالي إذا كان لديك موقع تجاري يتضمن معاملات مالية أو يتعامل مع معلومات حساسة للعملاء، فقد يكون من الأفضل الاستثمار في شهادة SSL مدفوعة لضمان أعلى مستويات الأمان والثقة لموقعك.

5. الثقة

توفر كل من شهادات SSL المدفوعة والمجانية تشفيراً لحماية بيانات الموقع، ولكن بالطبع الشهادات المدفوعة تعطي مزيداً من الثقة والتأكيد والحماية لزوار الموقع.

الخلاصة

في الختام ، يعتمد الاختيار بين شهادات SSL المدفوعة والمجانية على احتياجات موقع الويب الخاص بك.

إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة شخصية صغيرة لا يوجد بها تعاملات مالية أو معلومات حساسة لزوارك، فقد تكون شهادة SSL المجانية كافية.

أما إذا كنت تدير موقعًا تجاريًا يتعامل مع معلومات العميل الحساسة، فقد تكون شهادة SSL المدفوعة خيارًا أفضل لما تقدمه شهادات SSL المدفوعة من فترات صلاحية أطول وضمانات وتحققًا شاملاً وثقة أكبر من شهادات SSL المجانية.

في النهاية، فإن الخيار بين شهادات SSL المدفوعة والمجانية يعتمد على حاجة موقعك وميزانيتك.

استفد من عروضنا المميزة لتصميم المواقع والمتاجر إلكترونية
قم بطلب عرض سعر الآن ودعنا نساعدك في تحقيق أفضل تجربة رقمية لعملك